تجارب معلمي التربية الخاصة في التعامل مع المشكلات السلوكية التي يظهرها الطلاب ذوو الإعاقة

المؤلفون

  • د. محمد مثري عايد الحويطي أستاذ التربية الخاصة المشارك- جامعة أم القرى

الكلمات المفتاحية:

معلمو التربية الخاصة، المشكلات السلوكية، الطلاب ذوو الإعاقة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تجارب معلمي التربية الخاصة في التعامل مع المشكلات السلوكية التي يظهرها الطلاب ذوو الإعاقة، عبر التعرف إلى المشكلات السلوكية التي تظهر لدى الطلاب من ذوي الإعاقة، وأهم الإستراتيجيات المستخدمة لمواجهة هذه السلوكيات، ومدى امتلاك معلمي التربية الخاصة الكفاءةَ لإعداد خطط تعديل السلوك. واستخدم الباحث المنهج النوعي وتحديدًا الظاهراتي. وتكونت أداة الدراسة من مقابلات شبه منظمة تكونت من (13) سؤالًا وُجِّهت إلى (15) معلمًا ومعلمة من معلمي التربية الخاصة ممن يعملون في مراكز ومعاهد التربية الخاصة. وحُلِّلت البيانات باستخدام طريقة تحليل الموضوعات (Thematic Analysis). وأظهرت نتيجة الدراسة أن أكثر السلوكيات غير المرغوبة المنتشرة بين الطلاب من ذوي الإعاقة داخل الصف هي: العدوانية والتنمر، والنشاط الزائد وتشتت الانتباه، وأن الإجراءات التي ينفذها المعلمون لمواجهة هذه السلوكيات هي إجراءات غير منظمة وعشوائية، إذ لا تُطبَّق خطط تعديل سلوك رسمية لكل طالب، وأن أكثر الإستراتيجيات التي يستخدمها المعلمون في مواجهة المشكلات السلوكية، هي إستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي، كالتعزيز والعقاب والتجاهل وقد خرجت هذه الدراسة بالعديد من التوصيات، أهمها: عمل دورات تدريبية لمعلمي التربية الخاصة لتنفيذ خطط تعديل السلوك وتنفيذ الاستراتيجيات المبنية على الأدلة التي أثبتت فاعليتها في مواجهة المشكلات السلوكية لدى ذوي الإعاقة

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-12-2022

كيفية الاقتباس

alhwaiti, mohammed. (2022). تجارب معلمي التربية الخاصة في التعامل مع المشكلات السلوكية التي يظهرها الطلاب ذوو الإعاقة. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(9), 75–94. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/48