قياس مستوى النضج المعرفي في أمن المعلومات لدى المستخدمين الصم وضعاف السمع

المؤلفون

  • د.هناء بنت عبدالله الزهراني الأستاذ المساعد بقسم مهارات تطوير الذات-عمادة السنة الأولى المشتركة-جامعة الملك سعود.

الكلمات المفتاحية:

النضج المعرفي، أمن المعلومات، الأمن السيبراني، الصم وضعاف السمع

الملخص

هدفت الدراسة إلى قياس مستوى النضج المعرفي في أمن المعلومات لدى المستخدمين الصم وضعاف السمع في المملكة العربية السعودية، وتحليل الاختلاف في مستوى المعرفة في أمن المعلومات، بناءً على المتغيرات (الحالة السمعية، الجنس، المؤهل التعليمي، طريقة التواصل، مدة استخدام الحاسب الآلي). ولتحقيق هدف الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بتصميم استبانة مكوَّنة من (18) فقرة موزعة على ثلاثة محاور رئيسة، وهي:(المحور الأول: المعرفة والكفاءة في استخدام الإنترنت/ الحاسب الآلي، المحور الثاني: الممارسات الأمنية المتبعة، المحور الثالث: الرغبة في التعلم/ الحاجة إلى الدعم). وتكونت عينة الدراسة من (120) من الأفراد الصم وضعاف السمع من مختلف مناطق المملكة. وأظهرت النتيجة النهائية أن الدرجة الكلية لمستوى المعرفة الرقمية لجميع المحاور بلغت (2,72) من (4)، وتعد درجة مرتفعة. وأشارت النتائج إلى وجود فروق في مستوى المعرفة في أمن المعلومات لدى المستخدمين الصم وضعاف السمع تعود لاختلاف الحالة السمعية لصالح عينة ضعاف السمع، ووجود فروق لصالح عينة الإناث، ووُجِدت فروق لصالح الحاصلين على مؤهل جامعي فأعلى، وفروق لصالح الذين يستخدمون التواصل اللفظي، وأيضًا استنتجت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة تعود لاختلاف مدة استخدام العينة للحاسب الآلي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-12-2023

كيفية الاقتباس

Alzahrani, H. (2023). قياس مستوى النضج المعرفي في أمن المعلومات لدى المستخدمين الصم وضعاف السمع. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(13), 123–145. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/424