فاعلية نموذج تدريسي قائم على التعلم السريع في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في مقرر الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي

المؤلفون

  • أ. عبدالله بن ضيف الله ال شديد طالب دكتوراه – كلية التربية – جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

التعلم السريع، الرؤية، التصور، التنبؤ، التوقع، المشكلات المستقبلية

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية نموذج تدريسي قائم على التعلم السريع في تنمية مهارات التفكير المستقبلي، في مقرر الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث مقياس مهارات التفكير المستقبلي. وتألفت العينة من (42) طالبًا، تم تقسيمها إلى مجموعتين: المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية، وبلغ عدد أفراد كل مجموعة (21) طالبًا، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في جميع مهارات التفكير المستقبلي في التطبيق البعدي، وذلك لصالح متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية. وأن النموذج له تأثير متوسط في تنمية كل من: (مهارة تحديد الرؤية، ومهارة التصور)، وله تأثير قوي في تنمية كل من: (مهارة التنبؤ، ومهارة التوقع، ومهارة حل المشكلات المستقبلية) لدى طلاب المجموعة التجريبية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-12-2023

كيفية الاقتباس

ال شديد ع. (2023). فاعلية نموذج تدريسي قائم على التعلم السريع في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في مقرر الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي . المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(13), 1–20. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/403