أساليب التّفكير الشّائعة وفق نظريّة السّلطة الذّاتيّة العقليّة لستيرنبرج لدى الطّلّاب الدّوليّين الدّارسين في الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنوّرة- دراسة مقارنة عبر ثقافيّة

المؤلفون

  • د. هلال محمد نامي الحارثي أستاذ علم النفس التربوي المشارك - لجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

الكلمات المفتاحية:

أساليب التّفكير، نظرية السلطة الذاتية العقلية، الطّلاب الدّوليّون، الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنورة.

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن أساليب التّفكير الشّائعة لدى الطّلّاب الدّوليّين الدارسين في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنوّرة، ومعرفة الفروق في أساليب التّفكير وفقًا للقارّة التي ينتمي إليها الطّالب، وتخصصّه الأكاديميّ، واستخدمت الدّراسة المنهج الوصفيّ المقارن، من خلال تطبيق قائمة أساليب التّفكير التي أعدّها ستيرنبرج وواجنر (Sternberg & Wagner, 1992) بصورتها المختصرة، على عينة عشوائيّة طبقيّة، مكونة من (384) طالبًا من الطّلاب الدّوليّين الدّارسين في الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنوّرة.  وتوصلت النتائج إلى شيوع أسلوب التّفكير الهرميّ لدى أفراد عينة الدراسة، يليه الأسلوب الحكميّ، فالأسلوب التّنفيذيّ، ثم الأسلوب التّشريعيّ، مع وجود فروق دالة إحصائيًّا في أساليب التّفكير التالية: الهرميّ، والأقليّ، والفوضويّ، تعزى إلى متغيّر التّخصص الأكاديميّ، لصالح طلاب التخصصات النظرية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في أساليب التّفكير الأخرى، وكذلك عدم وجود فروق في أساليب التّفكير تُعزى إلى القارّة التي ينتمي إليها الطالب، وعدم وجود أي أثر دال إحصائيًّا للتفاعل بين القارة التي ينتمي إليها الطالب، وتخصّصه الأكاديمي، على أي من أساليب التّفكير. وأوصت الدّراسة بأهمية تعليم الطلاب طرق وأساليب ومهارات اكتساب أساليب التّفكير المتنوعة بحسب ما تتطلبه المشكلات التي قد تواجههم في كافة المقررات الدراسية، وعدد من التوصيات الأخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-12-2023

كيفية الاقتباس

الحارثي ه. م. ن. (2023). أساليب التّفكير الشّائعة وفق نظريّة السّلطة الذّاتيّة العقليّة لستيرنبرج لدى الطّلّاب الدّوليّين الدّارسين في الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنوّرة- دراسة مقارنة عبر ثقافيّة. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(13), 61–82. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/376