تطوير الإدارة التسويقية بالجامعات الأهلية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية:
الإدارة التسويقية-الجامعات الأهلية-القيادات الأكاديمية.الملخص
هدفت الدراسة إلى تشخيص واقع الإدارة التسويقية في الجامعات الأهلية بمدينة الرياض وسبل تطويرها من وجهة نظر القيادات الأكاديمية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتطبيق استبانة على (33) قائداً أكاديمياً مستخدمة أسلوب الحصر الشامل. وأظهرت النتائج أن درجة موافقة القيادات الأكاديمية على واقع الإدارة التسويقية في الجامعات الأهلية بمدينة الرياض مرتفعة، بمتوسط حسابي (4.02). وجاء مجال الرقابة في مقدمة مجالات تشخيص الواقع بمتوسط حسابي (4.16)، يليه مجال التنفيذ بمتوسط حسابي (4.00)، ثم مجال التخطيط بمتوسط حسابي (3.95)، بينما جاء مجال التنظيم في المرتبة الأخيرة كأقل مجالات تشخيص الواقع بمتوسط حسابي (3.90). وأظهرت النتائج أن درجة موافقة القيادات الأكاديمية على سبل تطوير الإدارة التسويقية في الجامعات الأهلية بمدينة الرياض مرتفعة بمتوسط حسابي (3,74).