التحديات الإدارية والتعليمية التي تواجه معلمي تدريبات النطق في برامج الصُم وضعاف السمع

المؤلفون

  • أ. عبدالعزيز بن خلف الشمراني معلم تدريبات النطق بوزارة التعليم
  • د. بدر ناصر القحطاني أستاذ التربية الخاصة المشارك بجامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

التحديات الإدارية والتعليمية، معلمو تدريبات النطق، الصم وضعاف السمع.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التحديات الإدارية والتعليمية التي تواجه معلمي تدريبات النطق في برامج الصم وضعاف السمع. وقد اسُتخدم المنهج الوصفي في الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (174) معلمًا ومعلمة لتدريبات النطق بالمملكة العربية السعودية. حيث طبّق الباحثان أداة على شكل استبانة من إعدادهما. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: أن لدى مُعلِّمي تدريبات النُّطْق مستوى (متوسط) من التحديات الإدارية ككل، بمتوسط حسابي بلغ (3.54). كما أن لديهم درجة (متوسطة) من التحديات التعليمية، وبلغ المتوسط الحسابي على البعد ككل (3.65). وفيما يتعلق بأثر المتغيرات الديموغرافية على التحديات الإدارية، أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الجنس والدورات التدريبية والمؤهل العلمي في جميع المجالات باستثناء مجال الإدارة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لعدد سنوات الخبرة ولمكان العمل لصالح كل من فصول الدمج، ومراكز خدمات التربية الخاصة. وفيما يتعلق بأثر المتغيرات الديموغرافية على التحديات التعليمية، فقد أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الجنس، ومكان العمل، والدورات التدريبية، وسنوات الخبرة في جميع المجالات، باستثناء مجال التجهيزات والأدوات. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحديات التعليمية تعزى لمتغير الجنس لصالح الاناث. وبناء عليه قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات؛ منها: العمل على تجهيز غرف معلمي تدريبات النطق بالوسائل التدريبية، والتقنيات الحديثة، والاختبارات المناسبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-09-2022

كيفية الاقتباس

الشمراني ع., & القحطاني ب. (2022). التحديات الإدارية والتعليمية التي تواجه معلمي تدريبات النطق في برامج الصُم وضعاف السمع. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(12). استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/284