درجة تضمين مهارات التفكير المستقبلي في محتوى كُتب الرياضيات للمرحلة الثانوية

المؤلفون

  • حنان بنت صالح النعيم ماجستير في مناهج وطرق تدريس الرياضيات
  • د.سمر بنت عبد العزيز الشلهوب أستاذ تعليم الرياضيات المشارك- كلية التربية – جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

تعليم الرياضيات، تحليل المحتوى، التوقع، التنبؤ، التصور المستقبلي، حل المشكلات المستقبلية

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين مهارات التفكير المستقبلي في محتوى كتب الرياضيات، اتُّبع المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وتكوّنت عينة الدراسة من محتوى كتب الرياضيات (مسار العلوم الطبيعية) للصفين: الثاني والثالث الثانويين في المملكة العربية السعودية، وعددُها (4) كتب :لكل صف كتابين للعام الدراسي 1440/1441هـ الموافق 2020/2019م، واستخدمت بطاقة تحليل للمحتوى التي تكونت من (21) مهارة فرعية (مؤشرات) مقسمة إلى أربع مهارات رئيسة، تمثل مهارات التفكير المستقبلي: (التوقع، التنبؤ، التصور المستقبلي، حل المشكلات المستقبلية)،  وتُـحُقِّق من صدقها وثباتها، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن مهارة التوقع هي أكثر مهارات التفكير المستقبلي تضمينًا في محتوى الكتب عينة الدراسة، إذ بلغ متوسط نسبة تضمينها (58.72%) بدرجة تضمين "متوسطة"، ثم مهارة التصور المستقبلي بمتوسط نسبة تضمين (29.06%)، بدرجة تضمين "منخفضة"، ومهارة حل المشكلات المستقبلية بمتوسط نسبة تضمين (20.22%)، بدرجة تضمين "منخفضة"، ثم مهارة التنبؤ أقل المهارات تضمينًا في الكتب عينة الدراسة بمتوسط نسبة تضمين (13.79%)، بدرجة تضمين "منخفضة جدا"

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-06-2022

كيفية الاقتباس

النعيم ح. ب. ص., & الشلهوب د. ب. ع. ا. . (2022). درجة تضمين مهارات التفكير المستقبلي في محتوى كُتب الرياضيات للمرحلة الثانوية. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(11), 1–23. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/206