دور التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا في دعم دمج التقنية في التعليم: دراسة نوعية

المؤلفون

  • د.فوزية بنت عمر عبدالله العوبثاني أستاذ تقنيات التعليم المساعد – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

التقنيات التعليمية، كوفيد19، التعليم عن بعد، دمج التقنية، دراسة نوعية

الملخص

هدفت الدراسة إلى استقصاء دور التعليم عن بعد الذي تم تطبيقه خلال جائحة كورونا في دعم دمج التقنية في التعليم واستكشاف المبادرات والأعمال التطوعية التي تمت لتسهيل تجربة الناس مع التعليم عن بعد ودمج التقنية في المملكة العربية السعودية . طبقت الباحثة المنهج الوصفي النوعي حيث تم إجراء23  مقابلة غير مقننة وتم تسجيل 23 مشاهدة، إلى جانب تحليل ما يقارب 400 منشور في وسائل التواصل الاجتماعي. تنوعت عينة الدراسة بحيث تضمنت كل مجموعات أصحاب المصلحة في المجتمع التعليمي السعودي من المعلمين والطلاب والأهالي والإداريين والمشرفين التربويين والمدربين والمتدربين. بعد تحليل البيانات باستخدام التحليل الموضوعي انتهت نتائج الدراسة إلى استنباط عدد من المواضيع الهامة من أبرزها: تطوير مهارات المعلم والطالب والأهالي التقنية، دمج التقنية في: الأنشطة التعليمية الصفية، والإشراف التربوي، والتواصل والتفاعل المستمر مع الطلاب وأولياء الأمور، والأنشطة اللاصفية، والدورات التدريبية والتعليم غير الرسمي، إلى جانب إجراء وحضور مناقشات الماجستير والدكتوراه عن بعد. تنوعت المبادرات التي كشفت عنها الدراسة ما بين مبادرات مادية، وتقديم الخدمات الاستشارية والأعمال التطوعية، ومبادرات تربوية، وتشجيع روح التنافس، ودعم إشراك المجتمع والأفراد في اتخاذ بعض القرارات المتعلقة بالتعليم عن بعد، ومبادرات توعوية ، ومكافحة التنمر الإلكتروني، والتكافل الأسري والمجتمعي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د.فوزية بنت عمر عبدالله العوبثاني، أستاذ تقنيات التعليم المساعد – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أستاذ تقنيات التعليم المساعد – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

التنزيلات

منشور

15-03-2022

كيفية الاقتباس

العوبثاني ف. ب. ع. ع. . (2022). دور التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا في دعم دمج التقنية في التعليم: دراسة نوعية. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(10), 23–39. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/64