اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية في برامج دمج التلميذات الصم وضعيفات السمع نحو التدريس التشاركي مع معلمة صماء مساعدة
الكلمات المفتاحية:
التدريس التشاركي – معلمة التعليم العام – معلمة التربية الخاصة – المعلمة الصماء – التلميذات الصم وضعيفات السمع.الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية في برامج دمج التلميذات الصم وضعيفات السمع نحو التدريس التشاركي مع معلمة صماء مساعدة، والكشف عن الفروق في اتجاهات المعلمات باختلاف المتغيرات (التخصص، الصفوف الدراسية، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية في التدريس التشاركي). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي (المسحي)، حيث تم تطبيق مقياس الاتجاهات -إعداد الباحثتان-والذي يتكون من (38) عبارة موزعة على ثلاث محاور وفقًا لمكونات الاتجاه (معرفي – وجداني – سلوكي)، وتوزيعه الكترونيًا على (401) معلمة من معلمات المرحلة الابتدائية في برامج دمج الصم وضعيفات السمع بمدينة الرياض. توصلت النتائج بشكل عام إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى معلمات المرحلة الابتدائية في برامج دمج الصم وضعيفات السمع نحو التدريس التشاركي مع معلمة صماء مساعدة، وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير (التخصص) بين استجابات معلمات التعليم العام والتربية الخاصة لصالح معلمات التعليم العام، في حين لم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمات وفقاً لمتغير (الصفوف الدراسية، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية في التدريس التشاركي). وقد أوصت الدراسة المسؤولين في وزارة التعليم والقائمين على برامج التربية الخاصة بوضع برامج وخطط تنفيذية لتطبيق التدريس التشاركي مع المعلمين الصم في مدارس الدمج.