تطبيق التحليل الـهَرَمِيّ في بطاقة الأداء الـمُتَواِزن لكلية التربية بجامعة القصيم

المؤلفون

  • أ. شهاليل بنت علي بن محمد الغنام محاضر بقسم الإدارة التربوية- كلية التربية – جامعة القصيم

الكلمات المفتاحية:

التعليم العالي، إدارة الأداء، الجامعات السعودية.

الملخص

هدفت الدراسة إلى تطبيق التحليل الـهَرَمِيّ في بطاقة الأداء الـمُتَواِزن لكلية التربية بجامعة القصيم، باستخدام المنهج المزجي التتابعي الاستكشافي لعينة تمثَّلت من وكلاء وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا من كلية التربية بجامعة القصيم، وتمثَّلت أدوات الدراسة من أداتين المقابلة غير المقننة، واستمارات في التحليل الـهَرَمِيّ.  وقد طُبّقت الدراسة على معايير بطاقة الأداء الـمُتَواِزن (المالي، والعملاء، والعمليات الداخلية، والتعلم والنمو)، وأسفرت النتائج بعد المقابلات عن (6) مؤشرات لكل معيار، بمجموع (24) مؤشرًا، ومن خلال عرض استمارات التحليل الـهَرَمِيّ على الخبراء؛ للمقارنة الزوجية بينها بإجمالي (240) مقارنة، وقد أبرزت نتائج الدراسة أن أهم المؤشرات في بطاقة الأداء الـمُتَواِزن لكلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظر الخبراء - وفقًا لأهميتها النسبية لكل معيار باستخدام أسلوب التحليل الـهَرَمِيّ- تمثّلت فيما يأتي: "تطوير المقررات حتى تتناسب مع سوق العمل" هو الأعلى بأهمية (38,25)، ثم "ارتفاع المقبولين والخِرّجين سنويًّا"، وتأثيره في الأبعاد(19,23)، وحاز "إقامة المؤتمرات التربوية" الدرجة الثالثة بنسبة (16,1)، ويليه "خفض الشكاوى وسماع المقترحات" بنسبة (14,7)، أما "الحصول على الجوائز المحلية والعالمية"؛ فحصل على الترتيب الخامس بنسبة (6,1)، وبالترتيب الأخير "زيادة المقاعد المجانية في الدراسات العليا" بنسبة (5,8)، وأوصت الدراسة بالاهتمام بتطبيق بطاقة الأداء الـمُتَواِزن، وتحديث أدوات قياس الأداء، ودعت إلى الحرية في التخطيط الاستراتيجي للكلية، وتطبيق التحليل الـهَرَمِيّ في صنع القرارات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

أ. شهاليل بنت علي بن محمد الغنام، محاضر بقسم الإدارة التربوية- كلية التربية – جامعة القصيم

قسم الإدارة التربوية- كلية التربية – جامعة القصيم

التنزيلات

منشور

15-03-2022

كيفية الاقتباس

الغنام ش. ب. ع. ب. م. . (2022). تطبيق التحليل الـهَرَمِيّ في بطاقة الأداء الـمُتَواِزن لكلية التربية بجامعة القصيم. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(10), 99–123. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/147