تحليل محتوى كتاب الحديث والثقافة الإسلاميَّة المقرَّر على طلاب التعليم الثانويِّ في المملكة العربيَّة السعوديَّة في ضوء مهارات الإرشاد الأُسريِّ

المؤلفون

  • د. عبدالعزيزبْنُ فالحٍ العصيل المناهج وطرق التَّدْرِيس - جامعةُ الإمام محمَّدِ بنِ سعودٍ الإسلاميَّة

الكلمات المفتاحية:

مهارات الإرشاد الأسري، كتاب الحديث والثقافة الإسلامية، التعليم الثانوي، تحليل المحتوى.

الملخص

استهدفت الدراسة تحليلَ محتوى كتاب الحديث والثقافة الإسلاميَّة المقرَّر على طلاب التعليم الثانويِّ في المملكة العربيَّة السعوديَّة، في ضوء مهارات الإرشاد الأُسريِّ. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم الباحث المنهج الوصفيَّ التحليلي القائم على تحليل المحتوى، واعتمد الموضوعَ والفِكرة وَحْدةً للتحليل، ومهاراتِ الإرشاد الأُسريِّ فئةً للتحليل، وتكوَّنت القائمة من (3) مهاراتٍ رئيسة، و (18) مهارةً فرعيَّة موزَّعة على المهارات الرئيسة الثلاث، وتم التحقق من صدق القائمة وثباتها، ثم طبِّقت الدراسة على كتاب "الحديث والثقافة الإسلاميَّة" المقرَّر على طلاب التعليم الثانويِّ، وكان من أهمِّ نتائج الدراسة: حصول المهارات المهنيَّة للمرشِد الأُسريِّ، على الترتيب الأول من بين المهارات بنسبة بلغت (42.22%)، ويليها جاءت المهارات الشخصيَّة للمرشد الأُسريِّ، بالمرتبة الثانية بنسبة بلغت (30.37%)، وجاءت مهارات المعارف بالأخلاقيات الأُسريَّة بالمرتبة الثالثة بنسبة بلغت (27.40%)، من بين مهارات الإرشاد الأُسريِّ التي ينبغي مراعاتُها في محتوى كتاب "الحديث والثقافة الإسلاميَّة" للمرحلة الثانويَّة. وفي ضوء نتائج الدراسة، تم التوصل إلى العديد من التوصيات والمقترحات؛ ومن أهمها: ضرورةُ تضمين محتوى كتاب "الحديث والثقافة الإسلاميَّة" المقرَّر على طلاب التعليم الثانويِّ جميعَ مهارات الإرشاد الأُسريِّ التي توصَّلت إليها الدراسة الحاليَّة، وحثُّ أصحاب القرار ومخططي ومطوري مناهج العلوم الشرعية على الاهتمام بمهارات الإرشاد الأُسريِّ، وتضمينها بشكل كافٍ ومتوازن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. عبدالعزيزبْنُ فالحٍ العصيل، المناهج وطرق التَّدْرِيس - جامعةُ الإمام محمَّدِ بنِ سعودٍ الإسلاميَّة

قسم المناهج وطرق التَّدْرِيس - جامعةُ الإمام محمَّدِ بنِ سعودٍ الإسلاميَّة

التنزيلات

منشور

15-03-2022

كيفية الاقتباس

العصيل ع. ف. . (2022). تحليل محتوى كتاب الحديث والثقافة الإسلاميَّة المقرَّر على طلاب التعليم الثانويِّ في المملكة العربيَّة السعوديَّة في ضوء مهارات الإرشاد الأُسريِّ. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(10), 81–97. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/146