تقييم المعلمات للتفاعلات الاجتماعية من خلال المشاركة اللفظية لدى التلميذات ضعيفات السمع مع قريناتهن السامعات في برامج الدمج

المؤلفون

  • أ.أمل عبد الرحمن العمري طالبة دراسات عليا - كلية التربية – جامعة الملك سعود
  • د.بدر ناصر القحطاني أستاذ التربية الخاصة المشارك- كلية التربية – جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

التفاعلات الاجتماعية، المشاركة اللفظية، التلميذات ضعيفات السمع، برامج الدمج.

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تقييم المعلمات للتفاعلات الاجتماعية من خلال المشاركة اللفظية لدى التلميذات ضعيفات السمع مع قريناتهن السامعات في برامج الدمج، وذلك باختلاف متغير الصف الدراسي ، والمؤهل العلمي ، وعدد سنوات الخبرة في التدريس . ولتحقيق الهدف قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي، وبناء أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة تتكون من قسمين: القسم الأول ويشمل على البيانات الأولية: (مستوى الصف الدراسي الذي تقوم المعلمة بتدريسه، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة). والقسم الثاني يحتوي على المحور الأساسي للاستبانة ويتكون من (21) عبارة، تندرج تحت محور واحد بعنوان: تقييم المعلمات للتفاعلات الاجتماعية من خلال المشاركة اللفظية لدى التلميذات ضعيفات السمع مع قريناتهن السامعات في برامج الدمج. وتم تطبيق الاستبانة على عينة الدراسة والبالغ عددهن (249) معلمة للتلميذات ضعيفات السمع في المرحلة الابتدائية في برامج الدمج بمدينة الرياض. وتوصلت الدراسة إلى أن مدى تحقق التفاعلات الاجتماعية من خلال المشاركة اللفظية لدى التلميذات ضعيفات السمع مع قريناتهن السامعات في برامج الدمج حصل على مستوى موافقة عام (موافق)، وبمتوسط عام بلغ (3,47). كما تشير النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات تبعاً لمتغيرات الدراسة (الصف الدراسي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

أ.أمل عبد الرحمن العمري، طالبة دراسات عليا - كلية التربية – جامعة الملك سعود

ماجستير - قسم التربية الخاصة - كلية التربية جامعة الملك سعود

د.بدر ناصر القحطاني، أستاذ التربية الخاصة المشارك- كلية التربية – جامعة الملك سعود

أستاذ التربية الخاصة المشارك

التنزيلات

منشور

15-03-2022

كيفية الاقتباس

العمري أ. ع. ا. ., & القحطاني ب. ن. . (2022). تقييم المعلمات للتفاعلات الاجتماعية من خلال المشاركة اللفظية لدى التلميذات ضعيفات السمع مع قريناتهن السامعات في برامج الدمج. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(10), 63–80. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/143