فاعلية برنامج تطوير مهني قائم على بحث الدرس في تطوير الممارسات التأملية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية
الكلمات المفتاحية:
التطوير المهني، بحث الدرس، الممارسات التأملية، معلمو الرياضيات، المرحلة الابتدائية.الملخص
هدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج تطوير مهني قائم على بحث الدرس في تطوير الممارسات التأملية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق ذلك أعدّ الباحثان برنامجاً قائمًا على النموذج الياباني للتطوير المهني للمعلمين والمسمّى ببحث الدرس. واتُّبِعَت منهجية البحث النوعي باستخدام أسلوب دراسة الحالة. واستُعملت لجمع البيانات أداتان هما: الاستبانة، وأسئلة المقابلات بعد انتهاء البرنامج، وشارك في البحث أربعة من معلمي الرياضيات بإحدى المدارس الابتدائية بمدينة الرياض، واستغرق تطبيق البرنامج وجمع البيانات فصلاً دراسياً كاملاً. ثم حُلّلت البيانات ورُبطت ونُوقشت وفُسّرت بشمولية. أظهرت النتائج وجود تأثير لبرنامج بحث الدرس في تطوير الممارسات التأملية ، وكانت أكثر الممارسات التأملية تطويراً لدى المعلمين المشاركين: 1-الأهداف التعليمية: "التأمل حول موضوع بحث الدرس (الهدف البعيد)"، و"التأمل حول أهداف الدروس"، 2-المحتوى الرياضي: "التأمل في المحتوى لتحديد درس البحث"، و"تدقيق النظر في المحتوى وفق الأهداف"، و"التفكير دائماً في ربط المحتوى بحياة التلاميذ"، 3-إجراءات التدريس: "التأمل والمراجعة لخطة الدرس قبل تنفيذها"، و"التأملات الذاتية حول الاجراءات وتوفير البدائل"، و"مناقشة التأملات مع الزملاء لاقتراح الحلول"، 4-تعلم التلاميذ: "التفكير حول سبل إثارة الدافعية للتلاميذ"، و"تأملات المعلم الذاتية حول تعلم التلاميذ". وبناءً على النتائج قُدِّمَت بعض التوصيات؛ للمساهمة في تطبيق بحث الدرس بما يلائم المدارس السعودية بفاعلية