دور برنامج تطويرٍ مهنيٍ قائمٍ على البحث الإجرائي في تنمية تقدير الذات واتخاذ القرار لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة
الكلمات المفتاحية:
التطوير المهني، معلمي العلوم، المرحلة المتوسطة، البحث الإجرائي، تقدير الذات، اتخاذ القرار.الملخص
هدف البحث إلى التعرف على دور برنامجِ تطويرٍ مهنيٍ قائمٍ على البحث الإجرائي في تنمية تقدير الذات واتخاذ القرار لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة. وتم في هذا البحث بناء برنامج تطوير مهني قائم على البحث الإجرائي معتمدًا على مهارات البحث الإجرائي في نموذج مركز تكنولوجيا التعليم (CTE) بجامعة جونز هوبكنز. جُمعت البيانات ونُظمت عن طريق تطبيق أداة للكشف عن مستوى تقدير الذات، وأخرى للكشف عن مستوى اتخاذ القرار، قبل تطبيق البرنامج وبعده، كما جُمعت بيانات نوعية ذات صلة بالمتغيرين التابعين بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج باستخدام بطاقتي مقابلة شبه منتظمة. شارك في البحث (16) معلمًا للعلوم بالمرحلة المتوسطة في إدارة تعليم محافظة سراة عبيدة، واستغرقت مدة تطبيق البرنامج اثني عشر أسبوعًا في أثناء الفصل الدراسي الثاني للعام 1442هـ. وأظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيًّا بين نتائج العينة قبل تطبيق برنامج التطوير المهني وبعده لكلا المتغيرين، إلا أن البيانات النوعية قدمت مؤشرات إيجابية على وجود دورٍ للبرنامج في تحسين متغيري تقدير الذات واتخاذ القرار لدى المعلمين، مما أتاح للباحثين التوصية بتطبيق برنامج التطوير المهني المقترح لتعزيز هذين المتغيرين، وأوصيا -في الوقت ذاته - بتطبيق البرنامج على عينة أوسع؛ لغرض الوصول إلى بيانات كمية ونوعية أثرى تساعد في فهم دور البرنامج على المتغيرين لدى معلمي العلوم.